facebooktwittergoogleplusyoutuberss

العودة   عقار توب للتسويق العقاري > عقارات المنطقة الوسطى > عقارات باقي مدن المنطقة الوسطى

عقارات باقي مدن المنطقة الوسطى للبيع وشراء العقار في المدن والمحافظات والقرى الأخرى بالوسطى.

جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13 - 5 - 2011, 20:23   #1
عقاري مميز

رقم العضوية : 13
تاريخ الإنضمام : 18 - 12 - 2009
الإقامة :
المشاركات : 474
نقاطي: 10
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
عقارات غير متواجد حالياً

متصفحك لايدعم الفلاش

افتراضي استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في اغراض الري ... ويوجد نماذج للتوصيل المشروع من موقع عقار توب

استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في أغراض الري
الضوابط - الشروط – المخالفات و العقوبات


مقدمة :
تعد معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في أغراض الري الزراعي من الخيارات الهامة ضمن استراتيجية وزارة الزراعة للحفاظ على الموارد المائية غير المتجددة واستعمال الموارد المائية غير التقليدية نظراً لما تمثله هذه المياه من مصدر إضافي ومتجدد من مصادر مياه الري .
ويلخص هذا الكتيب الضوابط والشروط اللازمة لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في أغراض الري الزراعي وكذلك المخالفات والعقوبات ، وذلك وفقاً لما جاء في اللائحة التنفيذية لنظام مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها الصادرة الصادر بالمرسوم الملكي الكريم م/6 وتاريخ 13/2/ 1421 هـ .



أولاً : التعاريف والمصطلحات
يقصد بالعبارات والمصطلحات التالية المعاني الموضحة أمام كل منها ما لم يدل النص على خلاف ذلك :
1- النظام :
نظام مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/6 وتاريخ 13/2/1421هـ .

2- الترخيص أو التصريح :
الموافقة الخطية الصادرة من الجهة المختصة .

3- صاحب الترخيص :
الشخص الذي يحصل على الترخيص من الجهة المختصة لتنفيذ عملية أو عمليات ذات علاقة بالصرف الصحي أو تصريفها أو إعادة استخدامها .

4- المستفيد :
شخص أو مقاول أو منشأه خاصة أو حكومية تستفيد من مياه الصرف الصحي المعالجة .

5- المراقب :
ممثل للجهة المختصة .

6- الحمأة:
المواد المترسبة الناتجة من معالجة مياه الصرف الصحي .

7- الحمأة المعالجة تقليديا:
الحمأو المثبتة والمعالجة بالهضم وإزالة المياه .

8- وحدة المعالجة الخاصة :
وحدة المعالجة التي تنشأ بالمزارع لتحسين نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة أو مياه الآبار الملوثة لاستخدام ناتجها في أغراض الري .

9- مياه الصرف الصحي المعالجة :
المياه الخارجة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بعد معالجتها بطريقة سليمة طبقا للمعايير القياسية لنوعية مياه الصرف الصحي المعالجة حسب الغرض من استخدامها.

10- المعايير :
القيم القياسية لتحديد المكونات الطبيعية والكيميائية والحيوية التي يتم على أساسها تحديد نوعية هذه المياه .

11- الخواص :
الصفات الطبيعية والكيميائية والحيوية لمياه الصرف الصحي ( الخام والمعالجة) والحمأة .

12- متطلب الأوكسجين الكيموحيوي (BOD5 ) :
معيار قياسي لتحديد الطلب الكيميائي الحيوي على الأوكسجين.

13- المواد الصلبة العالقة (TSS) :
معيار قياسي للمواد العالقة بالماء والتي يمكن إزالتها عن طريق الترشيح المخبري .

14- المعالجة الثنائية :
مستوى المعالجة التي يمكن التوصل إليها عن طريق المعالجة الحيوية المنتهية بالترسيب والتطهير ويمكن استخدام المياه الناتجة عنها في الري المقيد .

15- المعالجة الثلاثية :
مستوى المعالجة التي يمكن التوصل إليها عن طريق المعالجة الحيوية المنتهية بالترشيح والتطهير أو أي عمليات أخرى, ويمكن استخدام المياه الناتجة عنها في الري غير المقيد .

16- شبكة توزيع مياه الري :
أنابيب أو قنوات توزيع مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري .

17- نقطة التغذية :
مخرج مياه الصرف الصحي المعالجة المغذي للمستفيد .

18- طرق الري:
الطرق المستخدمة لري المزروعات .

19- الري غير المقيد:
ري جميع أنواع المحاصيل بدون استثناء .

20- الري المقيد:
ري جميع أنواع المحاصيل باستثناء الخضروات والمحاصيل الدرنية والنباتات التي تلامس ثمرتها المياه المعالجة سواء كانت تؤكل طازجة أو مطبوخة .


ثانياً : التراخيص
ترخيص استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ومياه الآبار
- يجب الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة لتحديد أنواع المزروعات وطرق الري والمحاصيل المراد زراعتها مستقبلاً داخل المزارع المستفيدة من مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري المقيد سواء كان ذلك عن طريق شبكة التوزيع أو أي مجرى تجري فيه هذه المياه .
- يجب الحصول على ترخيص من وزارة المياه والكهرباء لاستخدام مياه الآبار السطحية التي تقع ضمن النطاق العمراني للمدن والتجمعات القروية أو التي يشتبه في تلوثها بمياه الصرف الصحي حسب الشروط التالية:
*أ) على المستفيد إجراء تحاليل لمياه الآبار في مختبرات معتمدة من وزارة المياه والكهرباء.
*ب) الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة لاستخدام مياه البئر للري إذا كانت نتائج التحالـيل تتجاوز الحدود القصوى للتلوث وفقا للمعايير القياسية الواردة بالجدول رقم (2) مع الالتزام بالشروط الخاصة بذلك .
*ج) إذا تجاوز مستوى التلوث لمياه البئر الحدود المسموح بها للري المقيد ورغب المستفيــد استخدام هذه المياه, فعليه إنشاء وحدة معالجة مناسبـة وعلـى نفقتـه الخاصة بعد الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة ويشترط في هذه الحالة أن تكون المياه بعد المعالجة مطابقة للمعايير القياسية الواردة بالجدول رقم ( 2 ) .
- يجب الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة بإنشاء وحدة معالجة مناسبة لمياه البئر إذا تجاوز مستوى التلوث الحدود المسموح بها للري غير المقيد ورغب المستفيد استخدام هذه المياه في ري محاصيل تتطلب نوعية عالية من الجودة ويشترط في هذه الحالة أن تكون المياه بعد المعالجة مطابقة للمعايير القياسية الواردة بالجدول رقم (2) .


ثالثاً : الاشتراطات الخاصة
(3-1) استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للري الزراعي
3-1-1 يجب أن تكون مياه الصرف الصحي المعالجة المعاد استخدامها في الري الزراعي مطابقة للمعايير القياسية و الشروط الموضحة في هذا الكتيب .
3-1-2 يجب إجراء تحليل للخواص الفيزيائية والكيميائية للتربة بالمزارع المستفيدة من مياه الصرف الصحي المعالجة في مختبرات وزارة الزراعة أو أحد المختبرات المعتمدة لديها لرصد وتقييم آثار استخدام هذه المياه على التربة .
3-1-3 يحظر وصل أو ربط أنابيب مياه الصرف الصحي المعالجة بأنابيب شبكة الآبار داخل المزارع .
3-1-4 يحظر فتح نقاط التغذية بمياه الصرف الصحي المعالجة للمزارع الا من قبل اشخاص معتمدين من قبل وزارة الزراعة .
3-1-5 ينبغي تمييز أنابيب مياه الصرف الصحي المعالجة عن غيرها من الانابيب باستخدام لون محدد او اشرطة تحذير واضحة .
3-1-6 على المستفيد من مياه الصرف الصحي المعالجة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكوُّن المستنقعات ومنع تكاثر الذباب والبعوض والحشرات الأخرى، وفى حالة حدوث مستنقع فيجب على المستفيد رشه وردمه خلال ( 3 ) أيام .
3-1-7 يجب أن يتوفر في كل نظام ري يستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة و كافة شبكات نقل هذه المياه لوحات مثبتة في أماكن تحددها الجهة المختصة مكتوب عليها:
" تحذير – مياه صرف صحي معالجة – للري فقط ".


(3-2) استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للري غير المقيد
يجب أن تكون مياه الصرف الصحي المعالجة المستخدمة للري غير المقيد مطابقة للمعايير القياسية الخاصة بمياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً والموضحة في الجدولين رقم (2) و(4) من هذا الكتيب .

(3-3) استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد
3-3-1 يجب أن تكون مياه الصرف الصحي المعالجة المستخدمة للري المقيد مطابقة للمعايير القياسية الخاصة بمياه الصرف الصحي المعالجة ثنائياً الموضحة في الجدولين رقم (1) و(3) من هذا الكتيب .
3-3-2 يجب أن تكون الحقول المروية بمياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد مفصولة تماما عن آبار وخزانات مياه الشرب العامة بمسافة لا تقل عن (50 ) مترا .
3-3-3 ان رغب المستفيد أن يستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد في زراعة أصناف تتطلب نوعية أعلى من المياه المعالجة فعليه إقامة وحدة معالجة خاصة وعلى نفقته لتحسين مستوى نوعية المياه حسب الشروط التالية:
1- الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة .
2- أن تتماشى نوعية المياه المنتجة مع المعايير القياسية للري غير المقيد.
3- أن يتولى صاحب الوحدة وعلى نفقته فحص نوعية المياه بأحد المختبرات المعتمدة حسب طلب وزارة الزراعة مع الاحتفاظ بسجل لنوعية المياه بالموقع للاطلاع عليه عند الطلب .
4- لوزارة الزراعة الحق في أخذ عينات من المياه الناتجة من الوحدة و تحليلها للتأكد من مطابقتها للمعايير القياسية الموضحة في الجدولين رقم ( 2، 4 )
3-3-4 إن رغب المستفيد في استخدام مياه الآبار في زراعة محاصيل الخضار داخل المزرعة المستفيدة من مياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد فعليه اتخاذ الإجراءات التالية :-
*أ- الحصول على الترخيص المطلوب .
*ب- إيجاد فاصل لا يقل عن ( 15 ) متراً بين حقول الخضار بجميع أنواعها والحقول المروية بمياه الصرف الصحي المعالجة مع وجود مصرف زراعي بعمق مناسب .
*ج- تخصيص قنوات لنقل مياه الآبار أو ما في حكمها لري حقول الخضار وأخرى منفصلة لنقل مياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد مع عدم وجود أي اتصال بينهما .
*د- يمنع مرور القنوات المفتوحة المخصصة لنقل مياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد سواءً كانت ترابية أو أسمنتية بحقول الخضار أو بقربها وأن لا تقل المسافة بين هذه القنوات وحقول الخضار عن ( 15 ) متراً .
هـ يمنع استخدام القنوات المفتوحة لنقل مياه الآبار أو أي مياه مخصصة للري غير المقيد لري حقول الخضار إذا كانت تخترق أو تقع بالقرب من حقول مروية بمياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد وأن لا تقل المسافة بين هذه القنوات وأية حقول مروية أو قنوات أو مخارج لمياه الصرف الصحي المعالجة عن (15) متراً .
و- يمنع وجود مخارج لمياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد في حقول الخضار.
3-3-5 يحظر استخدام طرق الري بالرش للمحاصيل الحقلية والأعلاف بمياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد في حالة وجود أشجار مثمرة أو خضار على مسافة أقل من (60) متراً.
3-3-6 عند استخدام طرق الري بالرش يجب ترك مسافة آمنة لا تقل عن (60) متراً في الأماكن التي يرتادها الجمهور مع إيقاف الري في حالة هبوب الرياح .


رابعاً : استخدام الحمأة في الزراعة
4-1 يجب تسجيل الحمأة المعالجة والمراد استخدامها في الزراعة حسب نظام الاتجار بالأسمدة والمخصبات الزراعية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/4) وتاريخ 8/2/1423هـ وقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (35) وتاريخ 2/2/1423هـ .
4-2 يجب الحصول على ترخيص باستخدام الحمأة المعالجة في الزراعة من وزارة الزراعة .
4-3 يجب إجراء تحليل للخواص الفيزيائية والكيميائية للتربة بالمزرعة قبل استخدام الحمأة وأن تحلل في مختبرات وزارة الزراعة أو أحد المختبرات المعتمدة مع تكرار التحاليل للعناصر الكيميائية الثقيلة بصفة دورية .
4-4 يجب أن لا يتجاوز تركيز المعادن الثقيلة في الحمأة المعالجة عن مستوى التركيز المبين في الجدول رقم ( 5 ) .
4-5 يجب أن لا يتجاوز تركيز المعادن الثقيلة في التربة بعد إضافة الحمأة الحدود القصوى المبينة في الجدول رقم (5 ) .
4-6 تستخدم الحمأة المعالجة حرارياً أو ما يكافئها في الزراعة بدون قيود في حالة خلوها من الملوثات الحيوية كالسلامونيلا وعصيات القولون البرازية وبويضات الديدان المعوية .
4-7 يحظر استخدام الحمأة المعالجة تقليديا والمطابقة للجدول رقم(6) في الحالات التالية :
*أ- في التربة أثناء نمو الخضار أو جني الفاكهة القريبة من الأرض .
*ب- خلال الستة أشهر السابقة على جني الخضار أو الفاكهة التي تنمو ملاصقة للتربة مباشرة والتي تؤكل طازجة .
*ج- في التربة التي يقل فيها الأس الهيدروجيني عن الرقم ( 7 ) ( PH=7 )
كما يحظر الرعي أو حصاد الأعلاف خلال فترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من نثر الحمأة .
4-8 يجب اتباع الشروط التالية عند إضافة الحمأة في حالة تجاوز الحدود الموضحة في الجدول رقم(6) :
*أ- يجب أن تكون هناك فترة لا تقل عن تسعة أشهر لدخول الجمهور للاماكن العامة كالحدائق والمتنزهات من تاريخ إضافة الحمأة .
*ب- يجب إضافة الحمأة قبل شهر من جمع الثمار للأشجار المثمرة .
*ج- يحظر زراعة الخضار قبل ( 14 ) شهراً من إضافة الحمأة .
*د- يحضر زراعة المحاصيل الدرنية كالجزر والبطاطس قبل( 34 ) شهراً من إضافة الحمأة .


خامساً : أنظمة الري
مع عدم الإخلال بالاشتراطات العامة الموضحة بهذا الكتيب يجب الالتزام باختيار طرق الري لكل حالة حسب ما يلي:-
5-1 الري غير المقيد :يمكن استخدام كافة طرق الري .

5-2 الري المقيد :
يتم استخدام طرق الري كما يلي :-
أ - أشجار الفاكهة :
• الري بالتنقيط .
• الري بالخراطيم .
• الري بالفوارات .
• الري تحت السطحي .
مع إيقاف الري قبل أسبوع من جني الثمار مع عدم جمع الثمار التي تقع على الأرض.
ب- الأعلاف والمحاصيل الحقلية :
يسمح باستخدام جميع طرق الري مع مراعاة التالي :-
• إيقاف الري قبل الحصاد بأسبوع على الأقل .
• لا يسمح للحيوانات بالرعي المباشر في الحقول المروية بمياه الصرف الصحي المعالجة .
ج- المزروعات البلدية :
• الري بالتنقيط .
• الري بالخراطيم .
• الري بالفوارات .
• الري تحت السطحي .


سادساً : خواص ومعايير استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة
(6-1) خصائص ومعايير مياه الصرف الصحي المعالجة ثنائياً
أن تكون مياه الصرف الصحي المعالجة ثنائياً مطابقة للمعايير القياسية الموضحة في الجدول رقم (1) .

جدول رقم (1)

أقصى مستويات التلوث لمياه الصرف الصحي المعالجة ثنائيا



الخواص



أقصى مستويات التلوث

ملجم / لتر



الخواص الطبيعية



المواد الطافية



خاليه



المواد الصلبة العالقة TSS



40



الأس الهيدروجينيpH



6 - 8.4



الخواص الكيميائية العضوية



الأكسجين الحيوي المستهلك BOD5



40



العكارة



5.00 وحدة عكارة



الزيوت و الشحوم



لا يوجد



الفينول



0.002



الخواص الجرثومية



عدد عصيات القولون البرازية



1000خلية /100مللتر /100مللتر



خواص المركبات الكيميائية



النترات No3 -N



10.0



الأمونيا (N- NH3)



5.0



الخواص الكيميائية



الألومنيوم Al



5.0



الزرنيخ As



0.1



البيريليوم Be



0.1



البورون B



0.75



الكادميوم Cd



0.01



الكلورين الحر CL2



0.5 (+)



الكروم Cr



0.1



الكوبالت Co



0.05



النحاس Cu



0.4



الفلوريد F



1



الحديد Fe



5.0



الرصاص Pb



0.1



الليثيوم Li



2.5



المنجنيز Mn



0.2



الزئبق Hg



0.001



الموليبيدنيوم Mo



0.01



النيكل Ni



0.2



السيلينيوم Se



0.02



الفانديوم V



0.1



الزنك Zn



4.0




- يجب ألا يزيد المعدل الشهري للأكسجين المستهلك (BOD5) و تركيزات المواد الصلبة العالقة عن 40 ملجم/لتر و عدد عصيات القولون البرازية عن 1000 خلية /100 مللتر.

(6-2) خصائص ومعايير مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً
يشترط في مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً أن تكون مطابقة للمعايير القياسية الموضحة في الجدول رقم (2) .
جدول رقم ( 2 )

أقصى مستويات التلوث لمياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً



الخواص



أقصى مستويات التلوث

ملجم / لتر



الخواص الطبيعية



المواد الطافية



خالية



المواد الصلبة العالقة TSS



10 ( أ )



الأس الهيدروجينيpH



6 - 8.4



الخواص الكيميائية العضوية



الأكسجين الحيوي المستهلك BOD5



10 ( أ )



العكارة



5.00 وحدة عكارة



الزيوت و الشحوم



لا يوجد



فينول



0.002



الخواص الجرثومية



عدد عصيات القولون البرازية



2.2 (ب) (عدد/100 مل ) عينه



عدد بويضات الديدان المعوية



1 بيضة حية (عدد/لتر)



خواص المركبات الكيميائية



النترات No3 -N



10.0



الأمونيا (N-3 NH)



5.0



الخواص الكيميائية



الألومنيوم Al



5.0



الزرنيخ As



0.1



البيريليوم Be



0.1



البورون B



0.75



الكادميوم Cd



0.01



الكلورين الحر Cl 2



0.5 (+)



الكروم Cr



0.1



الكوبالت Co



0.05



النحاس Cu



0.4



الفلوريد F



1



الحديد Fe



5.0



الرصاص Pb



0.1



الليثيوم Li



2.5



المنجنيز Mn



0.2



الزئبق Hg



0.001



الموليبيدنيوم Mo



0.01



النيكل Ni



0.2



السيلينيوم Se



0.02



الفانديوم V



0.1



الزنك Zn



4.0



(أ-1) المعدل الشهري لكل من TSS, BOD5 لا يزيد عن 10 ملجم/لتر .
(أ-2) المعدل الأسبوعي لكل من TSS, BOD5 لا يزيد عن 15 ملجم/لتر .
(ب) تعتبر مياه الصرف الصحي المعالجة مطهرة بدرجة غير معدية و كافية لاستخدامها في الري غير المقيد في حالة عدم زيادة الرقم الأعلى المحتمل MPN لعصيات القولون البرازية عن 2.2 عدد لكل 100 مللتر (أو مايكافئها من طرق القياس الأخرى) وفقا لما تحدده نتائج الاختبار الجرثومي خلال أسبوع كما لا تزيد عن 23 لكل 100 مللتر في أي عينة (أو مايكافئها من طرق القياس الأخرى) .
(+)لا يقل عن 0.2 ملجم/لتر في حالة استخدام الكلور في التطهير .

(6-3)معايير استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الأغراض الزراعية للري المقيد
لاستخدام المياه المعالجة ثنائياً في أغراض الري المقيد يراعى الالتزام بالخصائص والمعايير الواردة في الجدول رقم (1) الخاصة بمياه الصرف الصحي المعالجة ثنائياً مضافاً إليها المعايير التي تراها وزارة الزراعة والموضحة في الجدول رقم ( 3)
جدول رقم 3
الخواص



الحد الأقصى المسموح به


التركيز الكلي للأملاح الذائبة TDS
2500 جزء في المليون
عدد البويضات الحية للديدان المعوية
1 بويضة حية (عدد/لتر)
ويمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثنائيا والتي يزيد تركيز الأملاح الذائبة الكلية فيها عن الحدود الموضحة أعلاه عند توفر إمكانية خلطها بمياه ذات محتوى ملحي أقل أو استخدامها في ري محاصيل مقاومة للملوحة، كما انه يمكن استخدامها إذا زاد عدد البويضات الحية للديدان المعوية عن بويضة حيه واحده ( عدد/ لتر ) إذا أمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العاملين في المزارع والمستهلكين.

(6-4)معايير استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الأغراض الزراعية للري غير المقيد
لاستخدام المياه المعالجة ثلاثياً في أغراض الري غير المقيد يراعى الالتزام بالخصائص والمعايير الواردة في الجدول رقم (2) الخاصة بمياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً مضافاً إليها المعيار التي تراه وزارة الزراعة والموضح في الجدول رقم ( 4)
جدول رقم 4
الخاصية



الحد الأقصى المسموح به


التركيز الكلي للأملاح الذائبة TDS
2500 جزء في المليون

ويمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً والتي يزيد تركيز الأملاح الذائبة الكلية فيها عن الحدود الموضحة أعلاه عند توفر إمكانية خلطها بمياه ذات محتوى ملحي أقل أو استخدامها في ري محاصيل مقاومة للملوحة .

(6-5) معايير استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ببحيرات التهوية في الأغراض الزراعية للري المقيد
في حالة معالجة مياه الصرف الصحي بواسطة بحيرات التهوية ( الطبيعية أو الميكانيكية ) فإن المياه الناتجة عنها تعامل حسب معايير المعالجة الثنائية باستثناء الحدود القصوى لمتطلب الأوكسجين الكيموحيوي والمواد العالقة الكلية ومتطلب الأكسجين الكيميائي بسبب احتواء هذه المياه على الطحالب والتي تعمل على زيادة تركيز هذه المعايير في المياه المعالجة ، وتستخدم المياه الناتجة عنها في ري محاصيل الأعلاف والمحاصيل الحقلية .


سابعاً : خصائص ومعايير استخدام الحمأة في الزراعة
أن تكون الحمأة المستخدمة للزراعة مطابقة للمعايير القياسية الموضحة في الجدول رقم (5) وفي الجدول رقم ( 6 )
جدول رقم (5)
المعايير الكيميائية لاستخدام الحمأة في الزراعة
اضغط هنا لتكبير الصوره
جدول رقم (6) المعايير الحيوية لاستخدام الحمأة في الزراعة
المسبب



الحدود العليا للمسبب



الوحدة



السلامونيلا



3



عدد / 4 جم من المادة الجافة



العصيات القولونية البرازية



1000



عدد/1جم من المادة الجافة



بويضات الديدان المعوية



1



بيضة/ 4جم من المادة الجافة




ثامناً : الرقابة والتفتيش
8-1 لوزارة الزراعة القيام بالكشف على التربة و المحاصيل والمزروعات المروية بمياه الصرف الصحي المعالجة.
8-2 لوزارة الزراعة القيام بالكشف عن أي أنابيب ظاهرة أو مدفونة أو آبار عند الشك في مخالفة المستفيد أحكام هذه اللائحة.
8-3 للمراقبين التابعين لوزارة الزراعة الدخول إلى المزارع المستفيدة من مياه الصرف الصحي المعالجة ولا يجوز لصاحب المزرعة أو من ينوب عنه منعهم من ذلك.
8-4 لوزارة الزراعة إغلاق وحدة المعالجة الخاصة عند تجاوز نوعية المياه الناتجة منها المعايير القياسية الموضحة في هذه اللائحة مع إتلاف محاصيل الخضار إن وجدت.


تاسعاً : اشتراطات السلامة للعاملين بالمواقع التي تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة
على المستفيد من مياه الصرف الصحي المعالجة للري المقيد توفير اشتراطات السلامة التالية للعاملين بالمزارع :
• استخدام قفازات وأحذية مناسبة ذات رقبة عالية لمنع التلامس مع المياه .
• التطعيم ضد الكوليرا و التيفوئيد و التهاب الكبد الوبائي من النوع (أ) .
• الكشف الطبي الدوري (مرة كل سنة) لدى المراكز التي تحددها وزارة الصحة .
• توفير مكان نظيف به مياه نقية لفترات الراحة و الأكل أثناء العمل.


عاشراً : يتم تقدير الغرامات والعقوبات حسب الجدول رقم(7)
جدول رقم ( 8 )

م



المخالفة



مقدار الغرامة



الإجراءات المتخذة


1

استخدام مياه أقل جودة من المعايير المحددة في هذا الكتيب لغرض زراعة أصناف لا تتناسب مع هذه المعايير أو استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثنائياً في ري الخضار أو الدرنات أو النباتات الأخرى الملامسة ثمرتها للمياه .
1.000ريال


(ألف ريال)


إتلاف المزروعات موضوع المخالفة في الحال على نفقة المخالف .
2

إيصال مياه الصرف الصحي المعالجة من المزرعة المستفيدة إلى مزارع أخرى بدون علم الجهة المختصة سواء بتوصيلات مؤقتة أو دائمة.
5.000ريال


(خمسة آلاف ريال)


إزالة التوصيلات في الحال على نفقة المخالف .
3

إنشاء نقاط تعبئة لإيصال مياه الصرف الصحي المعالجة للغير سواء بثمن أو بغير ثمن بدون ترخيص من الجهة المختصة .
10.000ريال


(عشرة آلاف ريال)


إزالة المخالفة في الحال على نفقة المخالف .
4

تكرار تسرب مياه الصرف الصحي المعالجة بعد الإنذار من مزرعة المستفيد إلى المزارع المجاورة أو إلى الطرقات والشوارع المحيطة بمزرعته .
1.000ريال


(ألف ريال )



رش وردم المستنقع إن وجد خلال ثلاثة أيام على نفقة المخالف .


5

ربط شبكة الري بمياه الصرف الصحي المعالجة ثنائيا بشبكة مياه الآبار .
2.000ريال


( ألفا ريال)


مع إزالة أسباب المخالفة .
6

ترك مسافة فاصلة تقل عن ( 50 ) م ما بين المساحات المروية بمياه صرف الصحي المعالجة ثنائيا والآبار وخزانات مياه الشرب العامة .
5.000 ريال


(خمسة آلاف ريال)



7

منع المراقبين من الدخول للمزرعة والقيام بالكشف والتفتيش على المزروعات والتربة المروية بمياه صرف صحي معالجة .
1.000ريال


( ألف ريال )


إيقاف مياه الري عن المزرعة لحين السماح بالتفتيش وللجنة اتخاذ ما تراه مناسباً لتمكينها من التفتيش .
8

استخدام مياه الصرف الصحي الخام أو الحمأة غير المعالجة في الأغراض الزراعية .
25000ريال


(خمسة وعشرون ألف ريال)


إتلاف المحاصيل.
9

عدم وضع علامات أو لوحات تحذيرية لأنظمة الري بمياه الصرف الصحي المعالجة .
1000ريال


(ألف ريال)



10

استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة بدون الحصول على تصريح من وزارة الزراعة .
5.000ريال


(خمسة آلاف ريال )



11

استخدام الحمأة المعالجة في الزراعة بدون تصريح من وزارة الزراعة .
5.000ريال


(خمسة آلاف ريال)



12

تصريف مياه الصرف الصحي الخام في قنوات الري أو المصارف الزراعية .
25.000ريال


(خمسة وعشرون ألف ريال)



13

تصريف مياه الصرف الصحي المعالجة في قنوات الري أو المصارف الزراعية دون الحصول على ترخيص كتابي من الجهة المختصة .
5.000ريال


( خمسة آلاف ريال)


إيقاف التصريف إلى حين الحصول على ترخيص .
14

الاستفادة من المياه بالتعدي على غرفة العداد أو نقاط التغذية لمياه الصرف الصحي المعالجة بالفتح .
1000ريال


(ألف ريال)



15

التعدي على غرفة العداد أو نقاط التغذية بمياه الصرف الصحي المعالجة بالكسر أو الإتلاف عمداً .
2.000ريال


(ألفا ريال)



16

الاعتداء على خطوط الري الرئيسية أو ملحقاتها بإنشاء توصيلات دائمة ومؤقتة بغرض الاستفادة من الخدمة .
10.000ريال


( عشرة آلاف ريال)



17

الاعتداء على خطوط الري الفرعية أو ملحقاتها بإنشاء توصيلات دائمة أو مؤقتة.
5.000ريال


( خمسة آلاف ريال)



18

إحداث كسر أو إتلاف في الخطوط الرئيسية لشبكة مياه الري أو ملحقاتها .
8.000ريال


( ثمانية آلاف ريال)



19

إحداث كسر أو إتلاف في الخطوط الفرعية لشبكة مياه الري أو ملحقاتها .
3.000ريال


(ثلاثة آلاف ريال )



20

إحداث كسر أو إتلاف في توصيلات المزارع الخاصة بمياه الري أو ملحقاتها .
2.000ريال

( ألفا ريال )




ولمزيد من المعلومات عن المشاريع القائمة يمكنكم زيارتنا او الاتصال ... ويشكر( مكتب بندرللعقارات) ابو منصور وابو بدر... الاخ ابوعبدالعزيز



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

العبارات الدليلة
..., للتوصيل, مياه, من, موقع, المزروع, المعالجة, الرد, السيح, الصرف, استخدام, اغراض, توب, عقار, في, نماذج, ويوجد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 03:16.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جميع الحقوق محفوظة aqartop 2016